لماذا يعد تتبع الأصول أمرًا بالغ الأهمية لمشروعاتك التجارية؟

Asset Tracking
يعد تتبع الأصول اليوم أمراً أساسياً لأي مشروع تجاري. ستحتاج إلى تتبع ممتلكاتك من أجل تحديد تكلفة شيء ما. يساعد تتبع الأصول أي شركة على تقدير تكلفة كل شيء.

جدول المحتويات

يعد تتبع الأصول اليوم أمراً أساسياً لأي مشروع تجاري. إذا كنت لا تعلم ما الذي تمتلكه، فكيف ستعرف تكلفة كل عنصر أو ما إذا كان لا يزال في حالة جيدة؟ يقوم برنامج تتبع الأصول بدمج جميع بيانات معداتك في نظام أساسي واحد يمكنك الوصول إليه في أي وقت، مما يسمح لك: بالعثور على العناصر بشكل أسرع، وأن تكون أكثر استباقية مع الصيانة، واتخاذ قرارات شراء أفضل من خلال فهم التكلفة الإجمالية للملكية.

يعد تتبع الأصول ضروريًا أيضًا لأي فريق إدارة في مكان العمل. ستحتاج إلى تتبع ممتلكاتك من أجل تحديد تكلفة شيء ما. يساعد تتبع الأصول أي شركة على تقدير تكلفة كل شيء من المعدات إلى أثاث المكاتب. تستخدم بعض الشركات التتبع اليدوي، على الرغم من أنه قد يكون مشكلة بالنسبة للمؤسسات الأكبر. ونتيجة لذلك، فإن حلول رصد الأصول ضرورية للتشغيل الفعال.

إذا كنت تفكر في شراء برنامج مراقبة الأصول، فإليك نظرة أعمق على المزايا وما يجب التفكير فيه وأنت تفاضل بين بدائلك.

لماذا تحتاج إلى برنامج تتبع الأصول؟

تقليل التكاليف الإدارية

نظرًا لأن مراقبة الأصول تلغي الحاجة إلى المحاسبة اليدوية للأصول، والتي تمنع حدوث خطأ بشري الذي يؤدي إلى نفقات إضافية، فسيكون لدى موظفيك المزيد من الوقت للتركيز على الواجبات التي تزيد الدخل.

حافظ على أصولك

إن معرفة الحالة الحالية لمعداتك تجعل صيانتها أسهل بكثير. إذا كان لديك 50 شاحنة، على سبيل المثال، فلن تعرف متى تستحق الصيانة إلا إذا قمت بتوثيقها. يسمح لك برنامج تتبع الأصول بإعداد تذكيرات آلية عندما يحين وقت إجراء الإصلاحات العادية، مما يؤدي إلى عدد أقل من المشاكل غير المتوقعة أو أثناء فترة توقف العمل.

توفيراً للتكاليف

قد تخسر المال دون أن تدرك ذلك إذا لم تقم بتتبع ممتلكاتك. يساعدك تتبع الأصول على تجنب الخسائر ويحمل فريقك المسؤولية عن التعامل غير السليم مع المعدات.

خدمة العملاء أفضل

عندما تعزز الأداء الوظيفي لشركتك، سيلاحظ العملاء على الفور. سيستفيد العملاء بالتأكيد من هذه التحسينات الداخلية، سواء كان مخزونًا أفضل تخزينًا أو عمالًا أكثر اطلاعًا أو عملًا أكثر كفاءة بشكل عام. قد يرغب بعض المستهلكين في معرفة ما إذا كان لديك برنامج مراقبة الأصول لأنه يتحدث عن موثوقيتك كشريك.

تحسين الدقة

في المتوسط، ترى الشركات التي تتبنى تكنولوجيا RFID أن دقة عدد المخزون لديها ترتفع من 63٪ إلى 95٪. قد يكون مصدرك الوحيد للحقيقة هو منصة برمجيات مراقبة الأصول. بطبيعة الحال، يتيح لك الحصول على هذه الدرجة من المعرفة معرفة مكان أصولك وكيفية استخدامها والخطوات التي يجب اتخاذها للحفاظ على الأصول قيد التشغيل في جميع الأوقات.

من يحتاج إلى برنامج تتبع الأصول؟

تعد أنظمة تتبع الأصول أمرًا بالغ الأهمية لجميع أنواع المشروعات، ولكن بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون بشكل كبير على الأصول لتشغيل عملياتهم. على سبيل المثال، تتطلب شركات الطيران وشركات البناء وشركات النقل والشركات المصنّعة، معدات معقدة ليتم تتبعها وصيانتها. يؤدي توقف المعدات إلى قلة الإنتاج والدخل وإمكانية تضرر علاقات العملاء في هذه المشروعات.

حتى المنظمات التي تستخدم المعدات المعقدة يجب أن تراقب أداء الأصول. على سبيل المثال، قد تحتوي سلسلة الفنادق أو المطاعم على مئات المباني التي يجب صيانتها جميعًا بشكل كافٍ لضمان سلامة وراحة الموظفين والعملاء.

موظفو الصيانة ومديرو المرافق والمدراء التنفيذيون لتكنولوجيا المعلومات ليسوا الوحيدين المستفيدين من مراقبة الأصول. كما سيستفيد منها مديرو المحاسبة والشراء المسؤولون عن تتبع المخزون.

حتى ديزني “أكبر شركات الترفيه”، تعتمد بشكل كبير على تتبع أصول RFID لعملياتها. تقدم ديزني للزوار خط سير مخطط مسبقًا للرحلة مع تقديم الكثير من الخدمات لتحصل على اهتمامات الزوار من وقت انتظار أقل، وسهولة الحجز وسهولة الوصول للحافلات والفنادق، وحجز الركوب، وكل ذلك بواسطة سوار اليد المرتبط ببطاقة ائتمان الزائر دون الحاجة إلى الدفع نقداً.

كيف يعمل نظام تتبع الأصول RFID؟

المفاهيم الأساسية لكيفية عمل نظام تتبع RFID هي نفسها سواء تم استخدامها في المجال الطبي للمعدات أو في المستودع لمراقبة سلسلة التوريد الخاصة بالشركة المصنعة. كبداية، ستحتاج إلى الأدوات التالية:

  • RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.
  • علامات RFID: شرائح أو بطاقات.
  • An antenna (a device that receives and transmits signals): الهوائي (يرسل ويستقبل الإشارات اللاسلكية).
  • A reader for RFID tags: قارئ الترددات اللاسلكية.

يمكن تقسيم عملية تتبع أصول RFID إلى أربع خطوات بعد وجود المعدات المناسبة:

  • يتم حفظ البيانات على شريحة RFID المثبتة على الشيء المراد تتبعه ولها رمز منتج إلكتروني فريد.
  • يتم اكتشاف إشارة علامة RFID القريبة بواسطة الهوائي.
  • يتم استلام البيانات الواردة في علامة RFID بواسطة قارئ RFID متصل لاسلكيًا بالهوائي.
  • يتم إرسال البيانات لاحقًا من قارئ RFID إلى قاعدة بيانات مراقبة الأصول، حيث يتم تخزينها وتحليلها والعمل عليها.

الخطوة الأولية بسيطة جدًا، اعتمادًا على كيفية اختيارك لتنفيذ نظام مراقبة أصول RFID الخاص بك.

كيف تشتري أنظمة تتبع الأصول RFID؟

في مقامات، لدينا إجراءات تشغيلية فريدة للغاية. فريقنا المتميز من خبراء RFID مجهز تمامًا لاستكمال مشروعك. تقوم مقامات بتنفيذ حل RFID الذي تحتاجه. تأكد تماماً بأن إجراءاتنا التشغيلية مع العملاء مصممة خصيصًا لمتطلباتهم التشغيلية المحددة.

تعرف على المزيد حول عملياتنا، وكيف يمكنك بدء الرحلة التنفيذية لـ RFID معنا من هنا.