تقنية RFID في الرعاية الصحية

تقدم لك مقامات نظام التتبع RFID الذي يضمن لك أن يستفيد مركزك الطبي أو المستشفى الخاص بك من معداته ومستلزماته بشكل تام وكامل، وهذا يخلق بيئة منظمة وآمنة أكثر للموظفين والمرضى على حدٍ سواء.
RFID in Healthcare

ما هو RFID؟

تطبيقات RFID في الرعاية الصحية

RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو. هو نوع من تقنيات الاتصالات اللاسلكية التي تعمل من خلال استخدام موجات الراديو. يتم إرسال موجات الراديو لتتبع وتحديد الأشياء والأشخاص الذين يحملون رقائق دقيقة مشفرة.

يمكن استخدام البيانات المجمعة لتحديد العناصر وتتبعها وقراءتها. استخدام موجات الراديو لا يحتاج إلى وجود خط رؤية مباشرة أو اتصال مباشر بين القارئ والعلامات.

تستطيع تقنية RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  تحديد ومراقبة وتتبع آلاف المنتجات والمعدات في الوقت عينه، بالإضافة إلى تحديد كافة المعلومات المتعلقة بكل منتج على حدة، وهذا يتيح المزيد من الفرص وفي تطوير صناعة الرعاية الصحية

في المستشفيات، من الممكن أن تؤدي دقيقة تأخير واحدة أو خطأ في اختيار المعدات الى فقدان حياة المريض. بمساعدة RFID ، ستتقلص هذه الاخطاء، ويصبح من السهل تحديد المعدات المناسبة التي يمكن أن تكون مفيدة في أوقات الطوارئ. من خلال تتبع معدات ومستلزمات الطوارئ، يمكن لمرافق الرعاية الصحية تحديد المواد المطلوبة في جميع الأوقات.

بدايةً من تتبع المرضى وصولاً لنشر تقنية RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  أثناء جائحة COVID-19، كان هناك العديد من التطبيقات لهذه التقنية التي تقلل احتمالية حدوث الأخطاء الطبية وتضمن سلامة المرضى.

تتبع المرضى

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لاعتماد RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  في مجال الرعاية الصحية في القدرة على متابعة جميع المرضى في الوقت نفسه في كافة أقسام المستشفى. كما أنه يعزز دقة احصاء عدد المرضى من خلال تتبع كل مريض على حدة

لا يتم استخدام تقنية RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  فقط  لتتبع الأصول في مجال الرعاية الصحية، فقد ساعد تتبع المرضى من خلال تقنية RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.   في المستشفيات في معرفة المرضى الذين يحتاجون إلى علاج طارئ وتحديد مواقعهم على الفور.

احدى الفوائد لاعتماد تتبع المريض باستخدام تقنية RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  هي أنه يساعد في تقليل أوقات الانتظار في المستشفى، حيث تعمل تقنية RFID على ذلك من خلال تحديد خطوة إجراء علاج المريض الذي يحتاجه تلقائياً، مما يؤدي الى تحسين مسار متابعة المرضى. يوفر RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  أيضًا معلومات عن المرضى المستعدين للخروج من المستشفى، مما يقلل من الحاجة إلى الإقامة الطويلة غير الضرورية.

يمكن تتبع المريض من خلال RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  للتأكد من عدم مغادرة المرضى المستشفى دون تصريح. تعتمد تقنية RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  لتتبع المرضى مثل كبار السن، والمرضى النفسيين، وحتى الرضع لمنع اختطاف الأطفال. كما يضمن RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو. عدم مغادرة مرضى الزهايمر أو الخرف أو المرضى المعرضين لخطر الهروب من المستشفى، وهذ نتيجة تتبع عدد المرضى ومراقبة تحركاتهم.

يقوم نظام RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو. بتحديث أعداد المرضى تلقائياً عند مغادرة أي مريض للمستشفى، وهذه الخطوة تساهم في زيادة الدقة في عمل الموظفين ويقلل من روتين وأعباء العمل.

تتيح تقنية  RFID للمستشفيات تتبع المرضى في منازلهم، مما يزيد من كفاءة الرعاية الصحية المنزلية. يذكر انه خلال دراسة أجريت حول تتبع المرضى عبر RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  وُجِدت ورقة بحثية تثبت فعالية هذه التقنية في متابعة المرضى، حيث تضمنت الدراسة متابعة المرضى عبر 20 شاشة موضوعة في 20 موقع مختلف، وأظهرت نتائج دقيقة ومتطابقة 100% من جهة تحديد الأحداث أو التغييرات الحاصلة مع المرضى.

RFID Asset Tracking
RFID in Healthcare

سلامة الرضع

يضمن نظام التتبع RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  سلامة الرضع ويساعد في منع اختطاف الأطفال. ورغم أن عمليات اختطاف الأطفال حديثي الولادة غير شائعة، فإن استخدام أداة التعقب تضمن للآباء سلامة أطفالهم. حيث ينبه نظام تتبع RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  الموظفين إلى أي حركة مشبوهة لاختطاف حديثي الولادة، مما يسمح للمستشفى بالتدخل السريع واستعادة الطفل على الفور.

يستخدم نظام Cadi Smartsense  علامات RFID كحل لسلامة الرضّع، وذلك  لمنع وجود أي تطابق بين الأطفال وضمان تسليم كل مولود لوالدته الحقيقية دون حدوث أي خطأ. يتضمن النظام علامات RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  المقترنة بالرضيع والأم والسرير، والتي تقوم بإجراء عملية التحقق من المطابقة عندما تكون العلامات قريبة من بعضها البعض بشكل تلقائي.

بالاضافة الى ذلك، تشمل حلول سلامة الرضع نظام Cadi SmartNodes، والذي يرسل إشعارات أمنية بشكل فوري عند حدوث أي خروج غير مصرح به من المبنى، وهذا يمنح راحة البال للآباء، علماً أن أمن المستشفى يقوم بكافة الاجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة أطفالهم.

اليكم بعض فوائد استخدام نظام RFID الذي نقدمه لكم، وهي كالتالي:

إن استخدام التكنولوجيا المناسبة يؤدي الى ضمان سلامة الرضع، كما أنه يطمئن الآباء إلى أن أطفالهم في أيادٍ أمينة وفي بيئة آمنة.

تحديد موقع المعدات والمستلزمات الطبية

نظراً لاكتظاظ المستشفيات بأعداد كبيرة من المرضى بشكل دائم، فمن الضروري تتبع المعدات الطبية الهامة التي تعتبر من أساسيات العلاجات. وجود عدد هائل من المرضى الذي يتوجب العناية بهم في نفس الوقت، سيؤدي إلى نقص في المواد والمستلزمات، هذا يعني أنه يجب على طاقم المستشفى تتبع الإمدادات والتأكد من استخدام الموارد القليلة النادرة بكفاءة وعدم حدوث أي أخطاء.

نتيجة لذلك، تبحث المستشفيات والمراكز الطبية عن التقنيات الحديثة التي تتعقب المعدات الطبية. تساعد تقنية RFID المستشفيات في تتبع وتحديد موقع الإمدادات والمعدات الطبية من خلال تحديد موقعها وتوفير البيانات المتعلقة بها بأقصى سرعة. هذا يسهل على الموظفين تحديد موقع المعدات، ويحد من اضاعة الوقت مما يساهم في توفير المزيد من الوقت لعلاج المرضى .

يتضمن استخدام تقنية RFID في المستشفيات المزايا والفوائد التالية:

تساعد أنظمة RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو. لتتبع المخزون في جعل إدارة المخزون أكثر فعالية وتساعد على تزويد المستشفيات بالأدوات اللازمة مما يوفر الوقت والجهد والمال.

RFID in Healthcare

فوائد اتباع تقنية RFID في الرعاية الصحية

يُستخدم نظام التتبع RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  أيضاً لتحديد ما إذا كان أي من المرضى أو الطاقم الطبي والعاملين قد تواصل بشكل مباشر مريض مصاب أو على تماس مباشر معه بطريقة قد تنقل العدوى لهم.  يتيح ذلك للمستشفيات اتخاذ إجراءات فورية وأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس أو العدوى بشكل كبير والسيطرة عليه بالسرعة القصوى. 

على سبيل المثال، إذا كان اختبار المريض إيجابيًا لـ COVID-19، فإن بطاقات RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو.  تحدد الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمريض المصاب، سواء كان طبيباً أو ممرضة أو مرضى آخرين، ويتم البدء باتخاذ التدابير اللازمة، مثل اجراء الفحوصات، البدء بالعلاج، و العزل لمنع الفيروس من الانتشار وتفشي العدوى.

مقامات الرائدة في مجال RFID هي الأفضل في تقديم كافة الخدمات التي تحتاجها ع احتياجات RFID: تحديد الهوية بموجات الراديو. لتصميم تنفيذ نظام RFID الخاص بك.

تواصل معنا الآن عن طريق ملء نموذج الاتصال الخاص بنا، وسيتواصل معك أحد أعضاء فريقنا قريباً.