تطبيق تكنولوجيا RFID وإنترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية

Implementing RFID and IOT in The Healthcare Industry

جدول المحتويات

توفر تقنية RFID فوائد مختلفة في مجال الرعاية الصحية، لإنها تعمل على تقليل الأخطاء البشرية، وزيادة سلامة المرضى، وزيادة دقة المهام.

ظهرت سلامة المرضى كمسألة صحية عامة خطيرة حيث يستمر عدد السكان والمرضى في الارتفاع بمعدل ينذر بالخطر. نسبة الأخطاء الطبية في ارتفاع في مجال الرعاية الصحية بسبب كثرة المرضى وقلة التعامل مع التكنولوجيا.

يعد تتبع المرضى الذكي مثالًا رائعًا على كيفية تساهم تكنولوجيا RFID وإنترنت الأشياء في تحسين الخدمات. ونتج عن ذلك، توفير علاج أفضل في صناعة الرعاية الصحية.

توضح هذه المقالة بالتفصيل فوائد وتحديات تتبع المرضى الذكي RFID لمساعدة المستشفيات والمؤسسات الطبية في فهم ما يجب توقعه بهذه التكنولوجيا الجديدة.

تطور تقنية RFID في الرعاية الصحية

نظرًا لقدرتها على اكتشاف البيانات وتتبعها، من المتوقع أن يكون تحديد ترددات الراديوية (RFID) هو العامل الرئيسي التالي في صناعة تكنولوجيا المعلومات الصحية. تطورت تقنية RFID إلى واحدة من أقوى التقنيات لجمع البيانات وتتبع الأشخاص والأصول والأشياء آلياً لتحديد الأماكن والتحركات والهويات. تُستخدم موجات الراديو لجمع البيانات ونقلها دون الحاجة إلى التدخل البشري. تتكون تقنية RFID للرعاية الصحية من علامات RFID مزودة بشريحة صغيرة تلتقط البيانات الهامة وتحتفظ بها قبل إرسالها إلى قارئ RFID. لتتبع المرضى والأشخاص، يمكن وضع مثل هذه العلامات على المعدات أو شارات الموظفين.

الفوائد التي يوفرها RFID المضمنة، والتي تسمح لمؤسسات الرعاية الصحية والمستشفيات والعيادات بزيادة الكفاءة وتقليل التكاليف وتحسين رعاية المرضى، تزيد من الطلب على هذه التكنولوجيا. تتيح تقنية RFID نظام معلومات فعال من حيث التكلفة لتحسين علاج المريض.

ما هي مراقبة المرضى الذكية؟

في المستشفيات، تساعد مراقبة المرضى في تحسين الأمن، وتحديد الثغرات في الأنظمة الداخلية ومعالجتها، وتحسين تخصيص الأسرّة، وتحديث جداول الأطباء، وتحسين رضا المرضى بشكل عام. تُستخدم تقنيات RFID وإنترنت الأشياء لتوفير مراقبة المريض وتخزين البيانات وتحليلها.

يتم إعطاء المريض سوار RFID للمعصم عند وصوله إلى المستشفى. يتم تضمين الهوية والاسم والسجل الطبي الإلكتروني والحساسية والحالة الحالية ونتائج الاختبار والأدوية المقترحة والمعلومات الأخرى ذات الصلة في سوار المريض. تقوم القارئات الموجودة على الجدران والسقوف حول المستشفى والمنطقة المحيطة به بجمع البيانات حول وضع العلامة وإرسالها إلى سحابة إنترنت الأشياء للمعالجة والتحليل أثناء تحرك المريض في جميع أنحاء المستشفى.

يمكن عمل تحليل للبيانات المستلمة في الوقت الفعلي لاكتشاف أي أزمات، وكذلك استخدام البيانات السابقة (مثل السجلات الصحية) لتحديد العقبات في إجراءات المستشفى الداخلية.

4 فوائد مراقبة المرضى الذكية

مراقبة موقع المريض الفعلي

بالنسبة للمرضى المسنين والأفراد المصابين بأمراض عقلية الإدراك والوعي بمواقعهم في الوقت الفعلي مهمة للغاية. على سبيل المثال، قد يصاب المرضى المسنون أو أولئك الذين يعانون من اضطرابات عصبية (مثل مرض الزهايمر) بالارتباك في المستشفى، ويتجولون، ويضيعون. سيجعل سوار RFID تحديد مكان هؤلاء الأشخاص وإعادتهم أسهل بكثير.

يمكن اكتساب العديد من المزايا من المعرفة في الوقت الفعلي لموقع كل مريض، مثل:

يتم تحديد موعد للمريض وتوجيه أفراد الأسرة بسرعة إليه أو إخبارهم بمواعيد الزيارة المسموح بها. لدى الممرضات إمكانيات أكبر لتتبع أطفال المرضى (على سبيل المثال، قد يتفاعلون مع أقرانهم وينسون المواعيد اللازمة). عندما يغادر جميع المرضى الغرفة، يتم الاتصال بموظفي التدبير المنزلي لتنظيف الغرفة.

الحفاظ على سلامة المرضى في جميع الأوقات

تسمح مراقبة المرضى الذكية بتحديد الحوادث بشكل أسرع، مثل عندما يسقط المريض على الدرج. يكتشف نظام إنترنت الأشياء حادثة وذلك بناءً على بيانات حول حركات المريض ومعدل تغييره ويرسل تنبيهًا إلى الممرضة المسؤولة.

إذا حدثت حالة طوارئ (مثل حريق) في جناح أو دور أو قسم معين، يمكن لموظفي المستشفى التأكد من خروج جميع المرضى من منطقة الخطر وعدم وجود مرضى عالقين يحتاجون إلى مساعدة خاصة أثناء الإخلاء.

على المدى الطويل، قد تكون المستشفى قادرة على التنبؤ بالمناطق التي يحتمل أن تكون بها مشكلة واتخاذ إجراءات لمنع وقوع حوادث مؤسفة في المستقبل من خلال دراسة البيانات من الحوادث السابقة.

تحسين مراقبة تعافي المرضى

قد ينسى المريض تناول الدواء أو الذهاب إلى موعد الطبيب أو إجراء فحص أو الخضوع لعملية جراحية معينة. تسمح مراقبة RFID للأطباء بتحديد الوضع الدقيق للمريض بسرعة وتذكيرهم بالمواعيد القادمة. يمكن أن تكون ممرضة الدور مسؤولة عن هذا. قد يتلقى المريض أيضًا إشعارات عبر تطبيق جوال أو تذكيرات آلية تنبيهيه مدمجة في سوار معصم المريض.

التنبؤ بقبول المرضى

يمكن لبيانات RFID التي تم جمعها بمرور الوقت أن تساعد مؤسسة الرعاية الصحية في توقع تدفق المرضى. يمكن أيضًا استخدام هذه البيانات لتحديد كمية الأدوية والمعدات التي يجب شراؤها على المدى الطويل لضمان استخدامها وعدم التخلص منها.

الختام

توفر مراقبة المرضى الذكية باستخدام RFID وإنترنت الأشياء نظرة ثاقبة على مكان وجود كل مريض، وتعزز سلامة المرضى، وتساعد في تحديد وسد الفجوات في عمليات المستشفى الداخلية.تعرف على المزيد حول تكنولوجيا RFID في الرعاية الصحية وكيف تتعامل مقامات مع هذا المنتج هنا.